Arabic Afrikaans Albanian Armenian Azerbaijani Basque Belarusian Bulgarian Catalan Chinese (Simplified) Chinese (Traditional) Croatian Czech Danish English Estonian Filipino Finnish French Galician German Portuguese Spanish


كوكب قريب من الارض قد يكون صالحا للحياة بعد اكتشاف وجود مياه سائلة فيه

كتبه 
Published: 06 حزيران/يونيو 2014
4637 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)

اكتشف علماء الفلك حديثا كوكب جديد قد يكون صالحا للحياة

قريب من الارض ويرجح الباحثون وجود مياه سائلة بهذا الكوكب القريب من مجرتنا الشمسية.غير أن الأبحاث لا تزال جارية لتأكيد ذلك.

اكتشف علماء الفلك كوكبين جديدين خارج نظامنا الشمسي. أحدهما قد يتوفر على خصائص ملائمة للعيش، حسب فريق أبحاث الفيزياء الفلكية بجامعة غوتنغن في ألمانيا. ويدور الكوكبان حول نجم كبتنيس (Kapteyns ) الذي لا يبعد سوى بـ 13 سنة ضوئية عن الشمس. وبالتالي فهو أقرب النجوم إلينا.

ووفقا لانسغار راينر من معهد الفيزياء الفلكية، فإن الكوكب الأول “لديه فترة مدارية من 48 يوم. ويفترض أن يتوفر على مياه سائلة”. أما الكوكب الثاني فظروفه المناخية صعبة وطقسه بارد جدا لدرجة يصعب إيجاد مياه سائلة فيه.

ويوجد حاليا حسب عالم الفيزياء الفلكية ماتياس تسشمايستر 20 كوكبا خارج مجموعتنا الشمسية يفترض أن توجد فيها مياه سائلة، كما هو الشأن بالنسبة للكوكب المكتشف حديثا. كما خلصت وكالة الفضاء ناسا خلال مهمتها الفضائية “كبلر” إلى إمكانية وجود 60 كوكبا آخرا بها مياه أيضا. غير أن الدراسات لا زالت مستمرة لتأكيد ذلك، حسب ما نشرت مجلة شترن الألمانية.

ويقول علماء الفيزياء حول الاكتشافات الجديدة : “سنحاول في المستقبل دراسة هذه الكواكب بعمق حتى نتأكد من وجود مياه فيها” ويضيف راينرز “من المحتمل أن يكون نجم كبتنيس (الموجود به الكوكبان الجديدان) قد تشكل خارج مجرتنا،أي في مجرة أخرى صغيرة جدا وتم استيعابه من طرف مجرة درب التبانة.

ويقع نجم كيبتينس، حسب مجلة شترن، في جنوب الكرة الأرضية ويمكن رؤيته بتلسكوب صغير.

المدير العام

مدير الموقع

الموقع : www.bilaraqeeb.org

Template Settings

Color

For each color, the params below will be given default values
Yellow Green Blue Purple

Body

Background Color
Text Color

Footer

Select menu
Google Font
Body Font-size
Body Font-family
Direction